غالب البنا

نعم فقد أصبح التدوين على شبكة الانترنت ضربا من الجنون ، فقد تخرج كلمة من القلب المحروق ، تتحول الى صحيفتك الأمنية لتجعلك من المغضوب عليهم والضالين الى يوم يبعثون .
فهذا العالم المفتوح بلا حدود والذي يسمى بالتدوين ، غدت عنقه المتطاولة ، بعيدة عن مقص الرقيب ، بلا خطوط حمراء أو صفراء أو خضراء ، وتقاطعت بتدرج ألوانها كقوس قزح ، تبدأ بالألوان الباردة والتي تمثل طيف المسالمين (وأنا منهم ) ، مرورا بالألوان المركبة والتي تناقش قضايا ساخنة على صفيح هاديء ، انتهاءا بتلك الألوان النارية التي تنتقد وتستنكر وتكشف المستور بلا مهاودة ولا مواربة .

شخصيا أنا من الطيف البارد تدوينا ، ومن الطيف الناري تصفحا ، تناقض عجيب أعجب ما فيه أنني أول المتعجبين !!

ولكن بعد لحظات تأمل وجدت أن (القناعة فيما أكتب كنز لا يفنى وجسد لا يبلى) والأخيرة من عندي ، لأن الكتابة واخراج ما في كينونات النفس العاشقة بالفطرة للحرية أصبح مجازفة لا تحمد عقباها في زمن صار تعقب الكلمات مهنة عالية الدخل ، مورثة للمناصب .

فرفعت شعار لا لعفوية الكتابة ، لا للخروج على النص (برغم بدائية صنعته ، وافتقاد كاتبه الى الحرفية) ، نعم فحقوقي بذلك تبقى محفوظة لا أدبيا بل جسديا .

لا تلوموني فحرية التعبير راسخة في أعماقي رسوخ الدم في عروقي ، ولكنها تجول في دائرة ضيقة قطرها لا يتعدى المتر الطولي الواحد مابين عقلي وقلبي ومركزها ضميري ، ومحيطها جسدي الذي يأبى أن يتورم .

فالى من يلومني على تدويناتي الخارجة كليا عن قضايا الأمة أقول لهم أحيلكم لقصيدة أحمد مطر ففيها الجواب على لسان أبى من جبنه أن يسكن في داخل حلقي :

قالَ ليَ الطبيب



خُذ نفساً



فكدت - من فرط اختناقي



بالأسى والقهر - أستجيب.



لكنني خشيت أن يلمحني الرقيب



وقال : ممَ تشتكي ؟



أردتُ أن أُجيب



لكنني خشيت أن يسمعني الرقيب



وعندما حيرته بصمتيَ الرهيب



وجّه ضوءاً باهراً لمقلتي



حاولَ رفع هامتي لكنني خفضتها



ولذت بالنحيب



قلت له : معذرة يا سيدي الطبيب



أودّ أن أرفعَ رأسي عالياً



لكنني أخافُ أن .. يحذفه الرقيب !
1 Response
  1. You should have portuguese translation flag in your blog. I!m from Brazil and I can tell you, portuguese speakers are in greater number than italian, french, korean and japanese all together!


إرسال تعليق

Print

Add to FacebookAdd to DiggAdd to Del.icio.usAdd to StumbleuponAdd to RedditAdd to BlinklistAdd to TwitterAdd to TechnoratiAdd to Yahoo BuzzAdd to Newsvine

بلدان زوار المدونة

free counters