غالب البنا
لو سألتكم سؤالا في الثقافة الاسلامية عن أول شاعر دافع ونافح عن رسول الله محمد بن عبد الله في صدر الاسلام لاتهمني الكثيرين أن وراء سؤالي مغزى ما !! فما جدوى سؤال كهذا يملك جوابه كل من قرأ عن سيرة رسول الله ورجالات الصحابة ، انه بلا شك شاعر النبوة وشاعر الرسول (حسان بن ثابت ) .
ولكن هل من فنون أخرى استخدمها المبدعون من الصحابة الأخيار وآل البيت الأطهار ، وكل من عاصر الاسلام في بداية الرسالة المحمدية للدعوة الى دين التوحيد ؟
هذا هو سؤال مدونتي والسؤال الأول كان مدخلا ليس الا للسؤال الأكبر :
هل من فنون أخرى استخدمت للدفاع عن رسولنا الأعظم ؟
كلنا نعلم أن قريشا كانت مولعة مع أهل مكة جميعا في صناعة الأصنام والأوثان وكانت تبدع في ذلك أيما ابداع ، فكان النحت والتشكيل فنا متميزا لدى اهل مكة في الجاهلية وفي صدر الاسلام .
اذا هل من فنان تشكيلي استخدم موهبته للدفاع عن رسول الله بعدما بدأ نور الاسلام يبزغ على الجزيرة العربية ؟
الجواب : نعم ، انه فنان سبق عصره ، والغريب أن التاريخ حفظ لنا أعماله الفنية كلها ،والأغرب من ذلك كله ان هذا الفنان اول من اسس المدرسة السريالية ومن تلاميذه المشهورين الفنان دالي وبيكاسو ،كان أستاذا في الاسقاطات الفنية والاضاءة والزوايا ، متواضعا جداً في مظهره رغم عبقريته الفنية الفذة ، درس كبار فناني العصر الحديث اعماله الفنية ، تحدي قريشا بأسرها ونشر اعماله علي جدارالكعبة ، وعلى كهوف جبالها ، كان صادقا أحب خالقه وأودع فيه ربه محبة رسوله حتى أن الله عز وجل أنزل في كتابه سورة كاملة حملت اسمه!!
ان لم تجد الاجابة فلن أدعك تغرق كثيرا في البحث عنها لدى محركات البحث فانك لن تجدها ، ولكن أطلب منك أن تدخل الى الرابط التالي الذي يتكلم باسهاب عن أول فنان تشكيلي دافع عن رسول الله بفنه وابداعاته (تابع الرابط التالي) :
0 تعليقات

إرسال تعليق

بلدان زوار المدونة

free counters